أخبار العالم

هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية هذا العام؟

ينتظر العالم الإسلامي الخطوات التي أعلنتها السعودية بخصوص إجراءات حج هذا العام و الأرقام المقررة.

يمكن للعديد من القضايا أن تعرقل عملية إتاحة الحج لأعداد كبيرة من الناس ، خاصة وأن الحركة الجوية لم تستأنف بعد بين بعض الدول والسعودية ، في حين أن عملية تحول فيروس كورونا هي أحد الأسباب التي قد تمنع الحجاج من الوصول خارج المملكة العربية السعودية ، على الرغم من عدم اتخاذ أي إجراء. حتى الآن ، قرار نهائي بشأن هذه المسألة.

في السياق ، قال مستشار رئيس شؤون الحرمين ومستشار اللجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية ، إن تحور فيروس (كورونا) قد يقلل من الأعداد المتوقعة لأداء فريضة الحج هذا العام. .

وأضاف ، في حديثه لـ (سبوتنيك) ، أنه من الممكن تقليص الأعداد المتوقعة ، أو الاكتفاء ، كما حصل العام الماضي ، بأرقام من الداخل سواء من المواطنين أو المقيمين.

وأشار إلى أن المملكة تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان “الحج الآمن” ، وأن الوزارة تنتظر تعليمات اللجان العليا للقيام بما يتم إقراره على مستوى جميع السيناريوهات.

في ما قال الرئيس السابق للجنة الوطنية للحج و العمرة مروان شعبان: “إن تقارير الوباء تتغير بسرعة و يصعب التنبؤ بالقرارات”.

كشف وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي قبل أيام عن سبب تأخير الإعلان عن شكل موسم الحج هذا العام.

و أوضح وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي خلال المؤتمر الدوري للاتصال الحكومي: “التطور المستمر لفيروس (كورونا) المستجد ، وعدم الوضوح في اضرار انتشاره ، ونقص اللقاحات في كثير من الدول ، كانت عوامل أدت الى تأخير الإعلان عن شكل موسم الحج “، و أشار إلى أن وزيري الصحة والحج سيعلنان تفاصيل موسم حج هذا العام في الأيام المقبلة ، على حسب ما جاء في وكالة الأنباء السعودية (واس).

و تابع : “لا يوجد إلتزام بأخذ لقاح (فيروس كورونا) ، ولكن يجب تناوله عند رغبة الشخص في الذهاب إلى الأماكن العامة و الدوائر الحكومية و الخاصة و أماكن التسوق وغيرها صحة الإنسان تأتي أولاً ، والمملكة لديها اتخذت إجراءات احترازية صارمة لتحقيق ذلك “.

و من الجدير بالذكر فقد أصدرت المملكة العربية السعودية ، في 9 مايو الماضي من عام 2021 ، بيانًا مهمًا بشأن إقامة مناسك الحج لهذا العام ، مؤكدة عزمها على إقامة مناسك الحج لهذا العام وفقًا لضوابط الصحة و السلامة ، بسبب تفشي المرض. فيروس (كورونا) المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى